منتديات السهم المبدع
مرحبا بك أيها الزائر أرجو التسجيل في المنتدى لتكون عضو في المنتدى ولك جزيل الشكر

منتديات السهم المبدع


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ممكن طلب الكل يدشش
الجمعة يونيو 12, 2015 4:50 am من طرف طموحي غير

» أنآقـــه اللسآن
الجمعة يونيو 12, 2015 4:45 am من طرف طموحي غير

» المعرب والمبني
الجمعة يونيو 12, 2015 4:41 am من طرف طموحي غير

» عروض بوربوينت للصف الثاني عشر
الأربعاء مايو 20, 2015 8:10 am من طرف طموحي غير

» مجموعة أنشطة متنوعة لدرس طرح الأعداد للصف الأول والثاني والثالث
الثلاثاء أبريل 08, 2014 5:41 am من طرف البراء البدوي

» نظم معالجة مياه الصرف الصحي
الخميس نوفمبر 07, 2013 11:46 pm من طرف medous

» تأثير الشمس على الارض يحير الفيزيائيين
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:09 am من طرف مرتقية بأخلاقي

» مجموعة أنشطة عن الأشكال الهندسية والمجسمات للصف الثالث
السبت سبتمبر 28, 2013 10:59 am من طرف ميرمار

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الخميس يونيو 27, 2013 5:08 am من طرف زهور منثورة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
يمنع النسخ هنا

شاطر | 
 

 خيوط العنكبوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 874
نقاط : 2625
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: خيوط العنكبوت   الأحد مايو 31, 2009 7:20 am

المفاهيم العلمية:

تصطاد العناكب فريستها الحية بواسطة الاهتزازات التي تصدر عنها على الخيط الذي تنسجه. ثم تحقنها بالسم بواسطة الزوائد الرأسية التي نسميها القرون. والعناكب لها أربعة أزواج من الأرجل بينما الحشرات الأخرى لها ثلاثة أزواج فقط . فرأس العنكبوت و صدره تلتحم معا في المنطقة الصدر رأسية.

المصطلحات العلمية:
العنكبوت؛ الصيد بعد "التربص" بالفريسة؛ السم.




الخطوات التربوية:
بداية التجربة:
قام العنكبوت بنسج خيوطه في فناء المدرسة. و ذات صباح وجدنا قدم حشرة الزنبور و جزء منها ملتصق بتلك الخيوط.
لماذا قام العنكبوت بنسج هذه الخيوط ؟

افتراضات التلاميذ:
• في داخل الخيوط تشاجر العنكبوت مع حشرة الزنبور.
• كسب العنكبوت المعركة. و التهم حشرة الزنبور.

التجارب التي يقترحها التلاميذ:
• في المدرسة نقوم بتربية العناكب ( بعد اصطيادها: من المنازل أو الكهوف أو مخازن الغلال أو الحدائق )؛ و مراقبتها و محاولة فهم فائدة نسج الخيوط.

التجارب التي قام التلاميذ بتنفيذها:

التجربة الأولى: القيام بعملية التربية:
التجهيز الفعلي لمكان التربية و اصطياد العناكب و "الغذاء" الممكن جمعه (الذباب والناموس وبق الفراش و"بق الخشب").

بواسطة الفرشاة أي تلميذ يمكننا الزج بالعنكبوت داخل الإناء الزجاجي (حيث يترك نفسه لكي يقع حتى نهاية الخيط الذي نسجه).


مراقبة العناكب التي تم اصطيادها:
هناك العديد من أنواع العناكب (استخدام العدسات المكبرة ومراقبة كل عنكبوت على حدة في إناء مغلق ): الوصف (اللون والحجم وعدد الأرجل وطول كل منها وعدم وجود أجنحة أو قرون استشعار ).
البحث عن أسماء العناكب في القائمة ورسم تصور لعملية التربية وكذلك رسم شكل العناكب بعد عملية المراقبة.


مراقبة دورة "حياة" العناكب وسلوكها خلال مرحلة التربية (في كل مرة يدخل فيها التلاميذ الفصل ):
- كيفية الحركة (الجري أو القفز أو عدم الطيران )
- الأماكن المفضلة لمعيشتها ( تحت الأغطية أو في المخابئ)
- هل تتشاجر العناكب فيما بينها ؟
- هل قامت كل العناكب بنسج شبكة كاملة ؟
- الأنواع المختلفة لخيوط العناكب المنسوجة (دائرية أو ذات شكل مستطيل طوليا).
- كيف تقتنص العناكب فريستها؟ عندما نقوم بإدخال ذبابة إليها، على سبيل المثال : ماذا تفعل الذبابة ؟ ماذا يفعل العنكبوت؟
- هناك حيوانات لا تتغذى عليها العناكب أبدا مثل بق الفراش و بق الخشب.

المراقبة والمقارنة: للعناكب خلال مرحلة التربية والعناكب التي في فناء المدرسة.

الاستنتاج: تعد العناكب الصائدة لفريستها بعد التربص بها(انظر آراء كريستين رولار Christine Rolard أسفل صفحة الموقع ) كائنا يتغذى على الحيوانات الأخرى.

الأبحاث الوثائقية: يتم إجراء تلك الأبحاث -خلال الحصص المختلفة- عن طريق الأسئلة التي لا يستطيع التلاميذ الإجابة عليها.
مثال: تعيين "الأنواع" المختلفة ( انظر عنوان "ردود أفعالكم تجاه هذا الموضوع) من العناكب التي تم اصطيادها.
- الربط بين كل من العنكبوت و البيئة الطبيعية لمعيشته.
- هل تنسج كل العناكب الخيوط الخاصة بها ؟ كيف يمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من خيوط العنكبوت؟
- هل ينجح العنكبوت دائما في التهام حشرة الزنبور ؟ ( لماذا لا تستطيع حشرة الزنبور أن تنقذ نفسها من براثن العنكبوت ؟) ما هي الحيوانات التي يأكلها العنكبوت؟
ينتج عن هذه الملاحظات - في نهاية فترة المراقبة- نصاً مشتركاً يظهر في جريدة الفصل المدرسي.(انظر الصورة المرفقة).
في نهاية العمل، أدت النصوص المكتوبة إلى عمل بحث صغير لباقي التلاميذ (لوحات جماعية مكونة من رسوم و نصوص).

تنظيم الفصل المدرسي:
يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات مكونة من أربعة تلاميذ تعمل من خلال نشاطات جماعية وكذلك من خلال نشاطات فردية.

كراسة التجارب:
بعد كل فترة مراقبة يتم عمل ملخص يشترك فيه جميع التلاميذ. حيث يكتب المدرس ما يمليه عليه الأطفال.

المراجع المستخدمة:
• الطائر آكل الحشرات، ملزمة ٧٣ و٧٤ ( الفصل الدراسي الثاني لعام ١٩٩٦).
• دليل التنزه بين أرجاء الطبيعة (فيليكس ، تومان ، هيسك ) ، هاتييه ، ١٩٨٣.
• العناكب، مجموعة بونجور لوموند ( Bonjour le monde) جاما (GAMMA)١٩٧٢.
• العناكب ( شنيبر وماير ) ، جاما (GAMMA)١٩٨٦ .

تعليق المعلم:
من المهم إرشاد التلاميذ خلال مرحلة المراقبة لتفادى التشتيت. دائما ما يتوجب على المدرس أن يطلب من التلاميذ الصياغة الأكثر دقة لملاحظاتهم. في بداية العام الدراسي حيث لا يجيد التلاميذ الكتابة بعد، يعد رسم اللوحات الجماعية نشاطا ممتعا و مثريا: و هي رسوم قام التلاميذ بتصميمها بالاشتراك فيما بينهم حيث يملونها على المدرس ثم يقوم بنقلها تلميذ آخر.


[img(7,1)][/img]

أدوات:

مكان أو حوض للتربية له غطاء ذو شبك رفيع جدا و أغصان
أو أوراق أشجار أو صناديق.. وتهيئتها من الداخل.
عناكب أو ذباب أو ذباب صغير أو ناموس......
عدسات لتحسين عملية المراقبة.
فرشاة للمس العناكب؛ إناء شفاف لعزل ومراقبة العناصر.
رشاش لترطيب مكان تربية العنكبوت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asahmalmobda.ahlamontada.com
 
خيوط العنكبوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السهم المبدع :: منتدى المواضيع المحذوفة-
انتقل الى: