منتديات السهم المبدع
مرحبا بك أيها الزائر أرجو التسجيل في المنتدى لتكون عضو في المنتدى ولك جزيل الشكر

منتديات السهم المبدع


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ممكن طلب الكل يدشش
الجمعة يونيو 12, 2015 4:50 am من طرف طموحي غير

» أنآقـــه اللسآن
الجمعة يونيو 12, 2015 4:45 am من طرف طموحي غير

» المعرب والمبني
الجمعة يونيو 12, 2015 4:41 am من طرف طموحي غير

» عروض بوربوينت للصف الثاني عشر
الأربعاء مايو 20, 2015 8:10 am من طرف طموحي غير

» مجموعة أنشطة متنوعة لدرس طرح الأعداد للصف الأول والثاني والثالث
الثلاثاء أبريل 08, 2014 5:41 am من طرف البراء البدوي

» نظم معالجة مياه الصرف الصحي
الخميس نوفمبر 07, 2013 11:46 pm من طرف medous

» تأثير الشمس على الارض يحير الفيزيائيين
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:09 am من طرف مرتقية بأخلاقي

» مجموعة أنشطة عن الأشكال الهندسية والمجسمات للصف الثالث
السبت سبتمبر 28, 2013 10:59 am من طرف ميرمار

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الخميس يونيو 27, 2013 5:08 am من طرف زهور منثورة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
يمنع النسخ هنا

شاطر | 
 

 التقطير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 874
نقاط : 2625
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: التقطير   الأحد يوليو 19, 2009 1:49 pm

التقطير عملية تُفْصَل بها مادة أو مزيج مواد من محلول بالتبخير. تعتمد عدة عمليات صناعية على التقطير. وينطوي التقطير عادة على تسخين السائل وتكثف البخار المتكون. فعندما يغلي الماء يتحول إلى بخار، ويمكن بالتقطير جمع البخار وتكثيفه ليشكل الماء المقطر. والماء المقطر أنقى من الماء العادي لأن الأملاح والشوائب الأخرى لاتتبخر مع الماء.
يتم التقطير في جهاز يدعى الأنبيق، ويتكون من مرجل (غلاَّية) و مكثف و وعاء استقبال. ولكي يتبخر المزيج يجب أن يسخن في المرجل. وأية مادة من المزيج تغلي في أقل درجة حرارة، هي التي ستتحول إلى بخار أولاً. يدخل البخار في المكثف فيبرد ويصبح بعدها سائلاً مرة ثانية. ويُطلق على السائل الذي تم تقطيره المقطَّر، ويتجمع بعد ذلك في وعاء الاستقبال.
تستعمل طريقتان عامتان لتقطير السوائل : التقطير البسيط والتكرير. في التقطير البسيط، تنتقل كل المادة المقطرة في الأنبيق (المِقْطَر) بعد أن تتجمع في وعاء الاستقبال. وفي التكرير، يسيل جزء من المادة المقطرة ثانية داخل الأنبيق، وهذا القسم من المادة المقطرة يتلاقى مع البخار المكثف ويزيدها كثافة.

التقطير البسيط يفصل المواد في السائل. ويمكن إيضاحه بتسخين مزيج من الكحول والماء في قارورة. فعندما يُغلى المزيج، يتحول إلى بخار. يحتوي البخار على نسبة مئوية من الكحول أعلى مما هي عليه في سائل المزيج، لأن الكحول يغلي في درجة حرارة أقل من الماء.

التقطير البسيط. تستعمل تقنيتان في هذه الطريقة من التقطير وهما التقطير التجزيئي والتقطير السريع.
التقطير التجزيئي ويسمى أيضًا التقطير التفريقي، يفصل فيه مزيج السوائل، الذي يغلي بدرجات حرارة مختلفة. فمثلاً، الكحول الإثيلي يغلي عند درجة 78°م، ويغلي الماء عند درجة 1008°م. وعند تسخين مزيج منهما يتبخر الكحول أسرع من الماء ويتبخر الماء أسرع بقليل من نقطة غليان الكحول. وتحتوي المادة المقطرة من مزيج الكحول والماء على قليل من الماء، والمادة المقطرة المجمعة أولاً يكون فيها كمية كبيرة من الكحول أكثر من الكميات المتكثفة فيما بعد. وهكذا تزاح المادة المقطرة أولاً قبل تكثف الماء المقطر. وبالطريقة نفسها، يتم جمع المادة المقطرة المتبقية بالتجزيء، ويمكن أن يعاد تقطيرها لأجل نتاج نقي. ويستعمل التقطير التجزيئي في صنع المشروبات المقطرة.
التقطير السريع. يتضمن التقطير السريع تمرير سائل من إناء موضوع تحت ضغط عالٍ إلى آخر موضوع تحت ضغط أقل، ولاضرورة للتسخين لإنتاج بخار بهذه الطريقة. ويؤدي الضغط الأقل بجزء من السائل إلى التحول بسرعة إلى بخار يتكثف بعد ذلك إلى مادة مقطرة. ففي التقطير التجزيئي تتم عملية التقطير ضمن كميات مجزأة فقط، أما في التقطير السريع فيمكن تقطير سائل متدفق باستمرار. ويُستعمل التقطير السريع على نحو واسع لتحويل مياه المحيط إلى ماء عذب. انظر: الماء.

التكرير. يفصل التكرير عدة مواد من محلول باستعمال أبراج ضخمة تدعى أعمدة التجزئة، وعند تسخين المزيج، تصعد أبخرته خلال هذه الأعمدة. وتُشكل المواد التي تغلي في درجة حرارة أقل، الأجزاء الأولى، وتصعد أبخرتها إلى أعلى، وتنقلها أنابيب موجودة بالقرب من رؤوس أعمدة التجزئة. وتحمل أنابيب منفصلة أجزاء مختلفة بمستويات متعددة. وينتج السائل العائد من بعض المواد المقطرة إلى الأعمدة ظروفاً أكثر فعالية لهذه الطريقة من التقطير. ويلعب التكرير دوراً في العمليات الكيميائية الصناعية، بما فيها تكرير النفط. انظر : النفط.

التقطير بالتفكيك يتضمن تحولات كيميائية في الأجسام الصلبة، وينتج مواد جديدة. ويمكن إيضاحه بتسخين قطع من الخشب في أنبوب مغلق بدرجة حرارة عالية كافية لتفكيك الخشب. ينتج عن هذا التفكيك غاز الخشب الذي يحترق بشعلة براقة إذا ما أشعل.

التقطير بالتفكيك. لاتتشكل مواد جديدة أثناء التقطير البسيط أو التكرير . وتفصل كل من هذه العملياتالمواد التي كانت قد مزجت بعضها ببعض. ولكن عندما تسخن بعض الأجسام الصلبةفي وعاء مغلق، فإنها تتفكك وتنفصل كيميائياً وينتج عنها مواد جديدة. فعند تسخين الخشب في أنبوب كتيم للهواء مثلاً، يتفكك إلى غاز الخشب الذي يتكاثف بدوره ويشكل الكحول الخشبي. وتدعى هذه العملية، التي تتضمن تحولات كيميائية بالتقطير التفكيكي أو التقطير الهدام. ويستخدم رجال الصناعة التقطير الهدام لإنتاج قطران الفحم من الفحم.
انظر أيضاً : التبخر.






!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asahmalmobda.ahlamontada.com
 
التقطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السهم المبدع :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: