منتديات السهم المبدع
مرحبا بك أيها الزائر أرجو التسجيل في المنتدى لتكون عضو في المنتدى ولك جزيل الشكر

منتديات السهم المبدع


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ممكن طلب الكل يدشش
الجمعة يونيو 12, 2015 4:50 am من طرف طموحي غير

» أنآقـــه اللسآن
الجمعة يونيو 12, 2015 4:45 am من طرف طموحي غير

» المعرب والمبني
الجمعة يونيو 12, 2015 4:41 am من طرف طموحي غير

» عروض بوربوينت للصف الثاني عشر
الأربعاء مايو 20, 2015 8:10 am من طرف طموحي غير

» مجموعة أنشطة متنوعة لدرس طرح الأعداد للصف الأول والثاني والثالث
الثلاثاء أبريل 08, 2014 5:41 am من طرف البراء البدوي

» نظم معالجة مياه الصرف الصحي
الخميس نوفمبر 07, 2013 11:46 pm من طرف medous

» تأثير الشمس على الارض يحير الفيزيائيين
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:09 am من طرف مرتقية بأخلاقي

» مجموعة أنشطة عن الأشكال الهندسية والمجسمات للصف الثالث
السبت سبتمبر 28, 2013 10:59 am من طرف ميرمار

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الخميس يونيو 27, 2013 5:08 am من طرف زهور منثورة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
يمنع النسخ هنا

شاطر | 
 

 مهام منظمة اليونيسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 874
نقاط : 2625
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: مهام منظمة اليونيسكو   الأحد يوليو 26, 2009 1:43 pm

تضطلع اليونسكو ضمن إطار ما تضطلع به من أنشطة ومشاريع، بمهام متعددة طبقا لدورها كوكالة رائدة في مجالات التربية والعلم والثقافة والاتصال. وهي إذ تهتم على سبيل الأولوية بالفئات الأكثر ضعفاً والأشد حرماناً - هي أقل البلدان نمواً، ولا سيما في افريقيا؛ والنساء؛ والشباب - فقد حددت الاستراتيجية متوسطة الأجل للفترة 2002-2007 خمس وظائف على النحو التالي:

ينبغي في المقام الأول فهم أصول ونتائج التغيّرات التي تهز أركان العالم المعاصر وفهم الدور الذي تضطلع به التربية والعلم والثقافة والاتصال في هذا المجال.وتضطلع اليونسكو، في ضوء المبادئ الأخلاقية التي تدافع عنها، بدور رئيسي في مجال استباق وتحديد أهم المشاكل التي تطرأ في مجالات اختصاصها، وفي مجال تحديد الاستراتيجيات والسياسات الملائمة لمواجهتها. فهذا هو الدور الذي يجعل السيطرة على زمام هذه التغيرات أمرا ممكنا ويعطي لنشاط اليونسكو أهميته.

مركز لتبادل المعلومات

يشتمل دور اليونسكو أيضاً على عمليات جمع ونقل ونشر وتقاسم المعلومات والمعارف وأفضل الممارسات القائمة في مجالات اختصاص المنظمة وذلك بالإضافة إلى تحديد الحلول المجددة للمشاكل واختبارها عن طريق مشارع رائدة. أما العمل على تقدم المعارف، ونشرها على نحو ييسّر تشاطرها على الصعيد العالمي فيمثل المهمة الرئيسية لليونسكو.

وبالتالي، تقوم المنظمة بتشجيع، وتنسيق، وأحياناً إدارة شبكات إقليمية أو عالمية تعنى بثلاثة مجالات هي: البحوث، وتبادل النتائج، والتدريب.

وتشكّل المؤتمرات الكبرى لليونسكو مناسبات مهمة يستخلص فيها الخبراء نهجاً مشتركاً بشأن المواضيع الكبرى التي تواجه المنظمة، وتعبئ فيها الدول الأعضاء طاقاتها من أجل بلوغ أهداف مشتركة.



هيئة معيارية

يمكن للدول، بصرف النظر عن اختلافات ثقافاتها وتقاليدها، حين تتفق على قواعد مشتركة، أن تضفي طابعاً رسمياً على ما تتفق عليه، عبر صياغته في شكل وثيقة معيارية دولية قد تكون اتفاقاً أو اتفاقية ويكون لها في هاتين الحالتين قوة القانون، كما قد تكون توصية أو إعلانا.وتبذل اليونسكو قصارى جهدها في إرشاد هذه الدول ومساعدتها على القيام بهذه المهمة بواسطة النشاط التقنيني للمنظمة. فالمنظمة منتدى تجري فيه مواجهة المشاكل الأخلاقية والمعيارية والفكرية لعصرنا من أجل تعزيز المبادلات الجامعة بين التخصصات، وتعزيز التفاهم من أجل العمل - كلما كان ذلك ممكنا أو مرغوبا فيه - على إبرام اتفاقات عالمية بشأن هذه المسائل وتحديد الأهداف المطلوب بلوغها وتعبئة الرأي العام الدولي.

ويشمل دور اليونسكو إعداد النصوص أو مراجعتها، واعتمادها، مع إمكانية الإشراف، والقيام أحياناً بتقديم المساعدة إلى الدول من أجل تطبيقها. وللمجلس التنفيذي لليونسكو هيئة مؤهلة لتلقي البلاغات المتعلقة بانتهاكات لحقوق الإنسان التي تندرج في مجالات اختصاص المنظمة. وقد قامت هذه الهيئة بفحص ما يقرب من خمسمائة بلاغ منذ 1978، تمت تسوية أكثر من نصفها على نحو مرض بفضل تدخّلها لدى الدول المعنية، وكان الاحتفاظ بطابع السرّية هو خير ضمان لنجاحه في هذا الصدد.

هيئة لتنمية القدرات في الدول الأعضاء

توفر اليونسكو إمكانات للتعاون الدولي لخدمة الدول الأعضاء عن طريق تنمية القدرات البشرية والمؤسسية في جميع مجالات اختصاص المنظمة.

فعندما تريد موريشيوس تجديد نظامها التعليمي، أو عندما تريد كازاخستان إعداد تشريع عن حرية الصحافة، أو عندما تريد السلفادور تنظيم تدريب "مدني" لقوات الأمن، فإنها جميعا تطلب مساعدة تقنية من اليونسكو.

وهذه الوظيفة الخاصة بإسداء المشورة، والتي تشمل في حالات نادرة عمليات التنفيذ المباشر، تتعلق عموماً بإعداد السياسات، والاستراتيجيات الوطنية، والمشاريع، وبدراسة مدى إمكانية تنفيذها، والبحث عن طرق تمويلها، وبتقييمها.

عامل تنشيط للتعاون الدولي

تضطلع اليونسكو، التي هي هيئة متخصصة وجامعة للتخصصات، بدور الحفز والتشجيع في مجال التعاون من أجل التنمية في مجالات اختصاصها. وتحقيقاً لهذه الغاية، فإنها تحرص على أن تتبنى البرامج الأخرى الثنائية والمتعددة الأطراف، المبادئ والأولويات التي تدافع عنها، وأن يرتكز تنفيذ المشاريع، ولا سيما على الصعيدين الإقليمي والوطني، على أساليب مجددة وتدخلات فعّالة وممارسات أثبتت خبرتها.

ومع أن بالإمكان تداول المعارف من خلال الاتصالات الشخصية بين الأخصائيين أو عن طريق التعليم. فإن اليونسكو تعمل دائما وبصورة منهجية كمركز متخصص لجمع المعلومات ونشرها في مختلف ميادين نشاطها، عن طريق المواد المكتوبة، وبصورة متزايدة بواسطة الطرق الإلكترونية.

وتقوم اليونسكو بنشر دوريات، وتضطلع كل عام إما وحدها وإما بالاشتراك مع هيئات أخرى بنشر قرابة مائة كتاب، وتصدر تقارير عالمية عن أحوال التعليم والعلم والثقافة والاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asahmalmobda.ahlamontada.com
 
مهام منظمة اليونيسكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السهم المبدع :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: